الخميس، 10 مايو 2012
الحب الالهى
المحبه , كيف تحب الله , الحب الالهى 
من ذاق طعم المحبه عرفها :_ لا توصف المحبه بوصف اظهر وادق من المحبه نفسها 
كيف تتعلم المحبه ؟
1/  قراءة القران بالتدبر والتفهم لمعانيه وما اريد به وسبب ما انزل 
2/ التقرب الى الله بالنوافل بعد الفرائض والمدوامه احب الاعمال الى الله ادومها وان قل 
3/ دوام ذكره على كل حال ,باللسان , والفلب , والعمل , والحال ,فنصيبه من المحبه على قدر نصيبه من الذكر
4/ ايثار محابه على محابك عند غلبات المهوى  ان تصارع النفس عن هواها , والتنسم الى محابه وان صعب المرتقى .
5/ مطالعه القلب لاسمائه وصفاته , ومشاهدتها ومعرفتها وتقلبه فى رياض هذا المعرفه ومباديها فمن عرف الله باسمائه وصفاته وافعاله احبه لا محال .
6/ انكسار القلب بكليته بين يدي الله تعالى وليس فى التغير عن هذا المعنى غير الاسماء والعبارات.
7/ مشاهدة بره واحسانه والائه , ونعمه الباطنه والظاهره فانها داعه الى محبته .
8/ الخلوه به وقت النزول الالهى ,لمناجاته وتلاوة كلامه والوقف بالقلب والتادب بادب العبوديه بين يديه ثم ختم ذلك بالاستغفار والتوبه .
9/ مجالسه المحبين الصادقين والتقاط اطايب ثمرات كلامهم واعمل ان فيه مزيدا لحالك ومنفعه لغيرك .
10/ مباعده كل سبب بين القلب وبين الله عز وجل .
عن النبى صل الله عليه وسلم انه كان يدعو ( اللهم بعلمك الغيب , وقدرتك على الخلق احينى اذا كانت الحياة خيراً لى وتوفنى اذا كانت الوفاة خيراَ لى واسالك خشيتك فى الغيب ...ألخ ) 
مراتب المحبه :_
اولها العلاقة : وسميت علاقه لتعلق القلب بالمحبوب 
ثانيا  : الارادة وهى ميل القلب الى محبوبه وطلبه له 
ثالثا : الصبابه وهى انصاب القلب اليه بحيث لا يملكه صاحبه كانصباب الماء فى الجذور والصبابه الميل اللازم وانصباب القلب بكليته 
رابعا : الغرام وهو الحب اللازم للقلب الذى لا يفارقه بل يلازمه كملازمه الغريم لغريمه .
خامسا  : الوداد وهو صفه المحبه وخالصها الودود من اسماء الرب تعالى .
سادسا : الشغف يقال شغف بكذا فهو مشغوف به وقد شغفه المحبوب اى وصل حبه الى شغاف قلبه كما قال النسوه عن امراة العزيز ( شغفها حباً ) وفيه ثلاثه اقوال 
1/انه الحب المسئول عن القلب , بحيثيحجبه عن غيره 
2/ حب الواصل الى داخل القلب قال صاحب هذا القول ( المعنى احبته حتى دخل حبه شغاف قلبها , اى داخله )
3/ انه الحب الواصل الى شغاف القلب ,والشغاف غشاء القلب 
سابعا : العشق وهو الحب المفرط الذى يخاف على صاحبه منه . وفى اشتقاقه قولان انه من العشقه وهى نبات اصفر يلتوى على الشجر , او من الافراط 
ثامنا : التتيم وهو التعبد والتذلل 
تاسعا : التعبد وهو فوق التتيم 
عاشرا: الخله وهو مرتبه انفرد بها الخليلان سيدنا ابراهيم وسيدنا محمد صل الله عليهم اجمعين وهى المحبه التى تخللت روح المحب وقلبه حتى لم يبق فيه موضع لغير المحبوب .
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
 
0 التعليقات:
إرسال تعليق